الأحد، 15 يناير 2012




     أوديب & إلكترا 






عقدة أوديب Dubois Complex
عقدة أوديب تمثل صراع أو عقدة نفسية تتسم بتعلق الولد بأمه تعلقاً جنسياً لاشعورياً مصحوباً بغيرة من الأب باعتباره ينافس الولد على حب والدته. وهى تظهر أول ما تظهر عادة فى ما بين الثالثة والخامسة من العمر، وقد تكون مصدر اضطراب فى شخصية الذكر، فيما بعد إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة أوديب و إلكترا.






عقدة إلكترا Electra Complex
عقدة إلكترا تمثل صراع أو عقدة نفسية تتسم بتعلق البنت بأبيها تعلقا جنسياً  لاشعورياً مصحوباً بغيرة من الأم باعتبارها تنافس البنت على حب والدها. وهي تظهر, أول ما تظهر, عادة, في ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وقد تكون مصدر اضطراب في شخصية الأنثى, في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد وفيه إشارة إلى أسطورة إلكترا و أوديب.


انشأ ( فرويد ) هذه المصطلحات  ويشير إلى التعلق اللاوعي للفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها والعكس تعلق الولد بأمه ,, هذه العقد كلها مفهوم فرويدي قياسا الى اسطورة اوديب الذي قتل والده دون ان يعلم وتزوج زوجته فاكتشف انها امه,, 
 والكيترا التي أرادت من أخيها أن يثأر لموت أبيها أغاميمنون، وذلك بقتل أمّهما كليتمنسترا، وذلك لأنّها شاركت في قتل زوجها، والد إلكترا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق